First-Ever Doha International Children’s Book Festival Starts Tomorrow – مهرجان الدوحة الدولي لكتب الأطفال:30 نوفمبر-2 ديسمبر

Award-winning Egyptian children’s book author/illustrator Waleed Taher should already be in Doha, presenting to schoolteachers at the first-ever Doha International Children’s Book Festival.

He’ll be joined by important Arabic children’s-book author Fatima Sharafeddine, illustrators Sirine Matta and Lujaina Al Assil, and UK authors Debi Gliori, Sally Grindley, Chris Riddell, and Paul Stewart.

Grindley is, among other things, the author of a new series of story books based on the popular children’s character Fafa, featured on Al Baraem and Al Jazeera Kids.

The festival is being held in conjunction with the annual Doha International Book Fair, and sessions will be held at the Qatar Exhibition center. You can find a more detailed program here.

The festival aims both to assist and promote children’s publishing and promote a literary culture among school-age children.

More coverage of the book fair:

The Peninsula: Bloomsbury to host first book fair for kids

Gulf Times: Boost for book culture

Haven’t seen فأفأ?

And much more here, on Baraem’s pretty cute website.

If you’re in Cairo, Alef is having a book event tonight for author Amani Ashmawi. At the Merghani branch.

More details about the festival:

تنظم دار بلومزبري – مؤسسة قطـر للنشـر والمجلس الأعلى للتعليم مهرجانا دوليا لكتب الأطفال وذلك بالدوحة في الفترة من 30 نوفمبر إلى 2 ديسيمبر الحالي. ويأتي ذلك في إطار المساهمة في تنمية الحياة الثقافية في قطر. ويتزامن المهرجان – الذى تعقد جلساته بمركز قطر للمؤتمرات – مع معرض الدوحة الدولي للكتاب. ويشارك في المهرجان عدد من أشهر المؤلفين والمتخصصين في العالم العربي والمملكة المتحدة.

وتتركز أهداف المهرجان على هدفين: أولا، إلقاء الضوء على صناعة النشر في مجال كتب الأطفال. ثانيا، تشجيع وبث حب القراءة بين الأطفال.

يحتفي المهرجان هذا العام برسامي ومؤلفي كتب الأطفال تقديرا لدورهم في بناء الثقافة الأدبية بالمجتمع بأكمله من خلال مساهماتهم في غرس حب القراءة منذ الصغر.

هذا المهرجان والذي يرعاه المجلس الأعلى للتعليم ودار بلومزبري – مؤسسة قطـر للنشـر ووزارة الثقافة والفنون والتراث هو مهرجان قطر الدولي الأول لكتب الطفل. وسيتضمن فعاليات عامة لتلاميذ المدارس والعائلات بالإضافة إلى أنشطة للمتخصصين من مؤلفي ورسامي كتب الطفل. ليصبح هذا المهرجان بمشيئة الله حدثا سنويا تنظمه دار بلومزبري – مؤسسة قطـر للنشـر بالتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية المعنية.

للتسجيل إضغط هنا.

للمزيد من المعلومات برجاء ارسال رسالة إلكترونية لمسئولي تنظيم المهرجان على العنوان التالى:
bqfp.events@qf.org.qa أو الاتصال بالرقم التالي: 44542431.
تعريف بالمؤلفين والفنانين المشاركين:

ديبي جليوري (المملكة التحدة)
كاتبة ورسامة، كتبت ورسمت أكثر من 70 كتبا للأطفال من بينها كتاب No Matter Whatالذي ترجم للعربية بعنوان “مهما كان”. رشحت ديبي مرتين لجائزة كيت جرينواي المرموقة بالمملكة المتحدة.

سالي جريندلي (المملكة المتحدة )
ألفت ما يزيد عن 120 كتابا للأطفال والنشىء من بينها كتاب “الماء المسكوب” الذي فاز بالجائزة الذهبية في مسابقة سمارتيز (جائزة نستله لكتب الاطفال). وسالي هي مؤلفة سلسلة كتب جديدة بطلتها شخصية قناة البراعم الشهيرة بتليفزيون الجزيرة للأطفال فافا.

فاطمة شرف الدين (لبنان – بلجيكا)
ألفت ما يزيد عن 40 كتابا للأطفال وهي بقائمة الشرف لمؤسسة أنا ليند لعام 2009، كما حصلت على جائزة أفضل كتاب تم نشره خلال ثلاث سنوات في عام 2010 والتي يقدمها المجلس الدولي لكتب الاطفال بلبنان وذلك عن كتابها” تنورتي”.

سيرين متى (لبنان)
رسامة سلسلة كتب جديدة بطلتها شخصية قناة البراعم الشهيرة بتليفزيون الجزيرة للأطفال فافا والتي ستصدر أثناء معرض الدوحة الدولي للكتاب عن دار بلومزبري – مؤسسة قطـر للنشـر.

وليد طاهر (مصر)
فاز وليد طاهر بالعديد من الجوائز العربية والدولية أحدثها جائزة اتصالات لكتاب الطفل أثناء معرض الشارقة الدولي للكتاب 2010 عن كتاب “النقطة السوداء”. كما فاز بجائزة أفضل رسام بمسابقة سوزان مبارك لأدب الطفل عام 1999 عن “البطيخة” وبالمركز الثاني في نفس المسابقة عام 2001 عن “صاحبي الجديد”، وحصل كتابه “حكايات اللصوص والسارقين” على تقدير خاص من مسابقة الآفاق الجديدة بمعرض بولونيا لكتب الطفل في عام 2003، بالإضافة إلى وضعه على قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب الشباب عام 2004 عن كتاب “صاحبي الجديد”.

لجينة الأصيل (سوريا)
واحدة من أهم رسامي كتب الأطفال في العالم العربي. رسمت لجينة العديد من الكتب وتقوم بتدريس رسم كتب الأطفال بجامعة دمشق. وهي عضو بلجنة تحكيم جائزة اتصالات لكتاب الطفل.

كريس ريدل (المملكة المتحدة)
واحد من أشهر رسامي كتب الأطفال حصدت أعماله الكثير من الجوائز من بينها جائزة نستله الذهبية وكان من القلائل الذين نالوا ميدالية كيت جرينواي مرتين. هو مؤلف كتاب “شيء آخر” الذي نال جائزة اليونيسكو الأولى لأدب الأطفال والشباب لنشر التسامح.

بول ستيوارت (المملكة المتحدة)
نشر له حتى الآن أكثر من عشرين عملا مثل “الصحوة” و”يد منتصف الليل” و”الكلب النابح” وسلسلة “وقائع حافة الجرف”.

This entry was posted in Doha International Children's Book Festival, events and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s